وظائف الحاسب الآلى فى مجالات العمل


art-914470211347661073

منذ أن بدأ إستخدام الحاسب الآلي في مختلف المجالات ، تم فتح جوانب عديدة من مجالات العمل ، بعضها ذو علاقة مباشرة بتخصص الحاسب وتقنية المعلومات، وبعضها يتعلق بالإستخدام والتطبيقات التي تعتمد على الحاسب لتنفيذها وإنجازها، ونبين فيما يلي أهم هذه المهن، ومنها:

وظائف للمتخصصين في الحاسب الآلي:

نتيجة لإنتشار تقنية الحاسب والمعلومات في المجتمع ظهرت الحاجة إلى عدد من المتخصصين في مجالات الحاسب المختلفة، ولعل من أهم هذه الوظائف التخصصية مايلي:

ـ مبرمج تطبيقات حاسب (Programmer): وهو الذي يقوم بأعمال تطوير برمجيات الحاسب وتطبيقاته المختلفة، نحو برمجيات معالجة النصوص والرسم وغيرها.

ـ مبرمج نظم (System Programmer): ويتولى مهام تطوير وإنشاء نظم تشغيل الحاسب، وصيانتها وتحديثها.

ـ محلل ومصمم نظم: ويقوم بدراسة إحتياجات ومتطلبات المستخدمين من المعلومات، وجمع البيانات التي تتطلبها قاعدة البيانات أو المعلومات، وتصميم القاعدة بما يناسب ويحقق متطلبات المستفيدين منها.

ـ إخصائي قاعدة بيانات: ويكون مسؤولاً عن تطوير قواعد البيانات وصيانتها وتحديثها وتطويرها.

ـ مهندس شبكات الحاسب: ويتولى مسؤولية تركيب وصيانة وتطوير شبكات الحاسب وتشغيلها.

ـ مشغل حاسب: وتشمل تهيئة أجهزة الحاسب الآلي، تركيب اسطوانات وأشرطة حفظ البيانات، تحميل نظام التشغيل، تجهيز الطابعات، مراقبة عمل الأجهزة.

ـ مدخل بيانات: ومسؤوليته هي إدخال المعلومات إلى الملفات وقواعد البيانات عن طريق طباعتها على لوحة المفاتيح وبإستخدام وسائل الإدخال المختلفة.

ـ فنى حاسب/شبكات: ويتولى مهام مساعدة المهندسين والإخصائيين في صيانة أجهزة الحاسب/الشبكات وتركيبها.

ـ مهندس حاسب: مسؤوليته تركيب التجهيزات المادية للحاسب، والإشراف على تشغيلها وصيانتها، وكذلك تطوير وتصميم وبناء مختلف الأجهزة الحاسوبية.

ـ مدرب حاسب: يقوم مدرب الحاسب بنشر الوعي العلمي وثقافة الحاسب في المجتمع، كما يقوم بمهمة التعليم وتدريب النشء على هذه التقنية المعاصرة.

ـ مسؤول أمن المعلومات: وهو كذلك الشخص الذي يتولى متابعة سير المعلومات داخل القطاغ، والمحافظة على سريتها.

وظائف لغير المختصين:

بالإضافة إلى الوظائف التخصصية ظهرت الحاجة في المجتمع المعاصر للعديد من الوظائف التي تعتمد على تقنية الحاسب والمعلومات، ومن أهم هذه الوظائف:

ـ المصمم بالحاسب: ويقوم بأعمال التصميمات الهندسية المختلفة والمعمارية.

ـ الناشر الإلكتروني: ويقوم بإعداد الوثائق والصحف والمؤلفات التي تحوي نصوصاً ورسوماً بإستخدام الحاسب.

ـ فني رسم بالحاسب: ويتولى إخراج الرسوم المعمارية والهندسية والفيديوية بإستخدام الحاسب.

ـ مشغل أجهزة معتمدة على الحاسب: ويقوم بمسؤولية تشغيل الأجهزة التي تعتمد على الحاسب في تشغيلها والتحكم بها، نحو الأجهزة الطبية المختلفة، وأجهزة الإتصالات، وأجهزة التحكم بالمصانع وغيرها.

ـ إداري مستخدم للحاسب: نحو الموظفين الذين يعملون على وظائف معالجة النصوص، أو أعمال المحاسبة، ومتابعة المخزون، وموظف المصارف، وخطوط الطيران، وغيرها من أعمال إدارية تعتمد على الحاسب في إنجازها.

أضف تعليق